منتديات مدرسة طية الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مدرسة طية الابتدائية

منتديات علمية و ثقافية


    الاختبار التحصيلي في المرحلتين المتوسطة والثانوية .

    أبو عبدالرحمن
    أبو عبدالرحمن
    مــــشــــرف
    مــــشــــرف


    عدد الرسائل : 81
    تاريخ التسجيل : 08/01/2009

    الاختبار التحصيلي في المرحلتين المتوسطة والثانوية . Empty الاختبار التحصيلي في المرحلتين المتوسطة والثانوية .

    مُساهمة  أبو عبدالرحمن السبت 17 يناير 2009, 9:59 pm

    مفهومـه :
    طريقة منظمة لتحديد مستوى تحصيل الطلبة لمعلومات ومهارات في مادة دراسية تم تعلمها مسبقا ، وذلك من خلال إجاباتهم على مجموعة من الفقرات تمثل محتوى المادة الدراسية .

    * مواصفاته :
    يتسم الاختبار الجيد بعدد من الصفات منها :
    - الصدق : ويقصد به قياس الاختبار لما أُعد لقياسه . فإذا صمم الاختبار لقياس قدرة طلبة الصف السابع الأساسي التحصيلية في مادة العلوم مثلا ، فيجب أن يقيس هذه القدرة التي صمم لأجلها ، أما إذا قاس اتجاهات الطلبة نحو مادة العلوم فهو اختبار غير صادق .
    - الثبات : ويقصد به أن مركز الطالب النسبي لا يتغير إذا أعيد الاختبار على الطالب نفسه . وهذا يعني استقرار النتائج عند تكرار تطبيق الاختبار أو صور مكافئة له على المجموعة نفسها من الأفراد .
    - الموضوعية : ويقصد بها عدم تأثر نتائج المفحوص بذاتية المصحح .
    - الشمولية : ويقصد بها أن يكون الاختبار شاملا للأهداف التدريسية المراد قياسها .

    * أهميتـه :
    - تعرف مواطن القوة والضعف لدى الطلبة .
    - قياس تحصيل الطلبة ومدى تقدمهم .
    - إثارة دافعية الطلبة للتعلم .
    - تقييم طرائق التدريس .
    - تقييم المناهج الدراسية ، ومدى ملاءمتها لحاجات الطلبة .
    - تزويد الطالب وولي الأمر وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل الطلبة .
    - تقييم البرنامج التعليمي .

    أنواع أسئلة الاختبارات

    أولا : الفقرات ذات الإجابة المنتقاة :
    يمتاز هذا النوع من الفقرات بالموضوعية حيث يتم تقدير العلامة بعيدا عن ذاتية المصحح ، وعلى الطالب اختيار الإجابة الصحيحة من بين عدد من البدائل ويقسم إلى الأنواع الآتية :

    1. فقرات الصواب والخطأ :
    الفقرة في هذا النوع من الأسئلة عبارة عن جملة خبرية يطلب إلى الطالب أن يجيب عنها بالصواب إذا كانت الجملة صحيحة ، والخطأ إذا كانت الجملة مخطوءة ، أو أي صيغة أخرى مثل ( نعم ، لا ) ، ( ، × ) و ( ص ، خ ) .
    ويهدف هذا النوع من الأسئلة إلى قياس قدرة الطالب على التمييز بين المعلومات الصحيحة والمعلومات المخطوءة ،ويستخدم لقياس المستويات الدنيا من المجال المعرفي. ويمتاز هذا النوع من الفقرات بما يأتي :
    - موضوعية التقييم .
    - سهولة التصحيح .
    - الشمولية النسبية .
    - سهولة الصياغة .
    - قياس التذكر والتشجيع على الحفظ والتخمين .

    لذلك فإن من الواجب مراعاة ما يأتي عند كتابة هذا النوع من الفقرات :
    - أن تكون الجمل واضحة وقصيرة ، وأن لا تستخدم العبارات كما وردت في الكتاب المدرسي .
    - أن تكون الجملة إما صحيحة أو خاطئة ، ولا يجوز الجمع بين الصواب والخطأ في الجملة نفسها .
    - عدم استخدام كلمات مثل لا ، مطلقا ، أبدا ، أحيانا ، فقط ، دائما .
    - أن تكون الجمل مرتبة عشوائيا ، وأن يكون عدد الجمل الصحيحة مساويا لعدد الجمل الخاطئة .


    2. فقرات الاختيار من متعدد :
    يعتبر هذا النوع من الأسئلة من أفضل أنواع الأسئلة وأكثرها صدقا وثباتا واستخداما في الاختبارات . تتكون الفقرة في مثل هذا النوع من الأسئلة من المتن الذي يوضح المشكلة، ويتبعه عدد من البدائل ( المموهات ) . إحداها هو الإجابة الصحيحة ، ويطلب إلى الطالب اختيار الإجابة الصحيحة ، ويستخدم هذا النوع لقياس معرفة الحقائق العلمية واستيعابها وتطبيق المعرفة العلمية في مواقف جديدة ، ويتصف هذا النوع من الأسئلة بما يأتي :
    - تغطية محتوى الكتاب المدرسي .
    - سهولة التصحيح .
    - صعوبة الإعداد والتصميم .
    - صعوبة قياس القدرات التعبيرية والأدائية والإبداعية .
    - ارتفاع تكاليف إعداده .

    ومن الامور الواجب مراعاتها عند كتابة هذا النوع من الفقرات ما يأتي:
    - أن يحدد في متن السؤال مشكلة واضحة ، ويكون أحد البدائل حلا للمشكلة .
    - أن يكون عدد البدائل ( 4-5 ) لتقليل نسبة التخمين .
    - أن تكون المموهات جميعها محتملة من وجهة نظر الطالب .
    - مراعاة وضوح اللغة في نص السؤال بحيث يبتعد عن صيغة النفي ، وتجنب الكلمات التي تحمل عدة معاني ، وتؤدي إلى إرباك الطالب وتضليله .
    - الابتعاد عن استخدام الكلمات : أبدا ، دائما ، مطلقا ، إطلاقا .
    - عدم استخدام كلمات مثل : جميع ما ذكر ، لا شيء مما ذكر .

    3. أسئلة المطابقة ( المزاوجة ) :
    يتألف هذا النوع من الأسئلة من مجموعتين ( قائمتين ) من الكلمات أو العبارات وتسمى القائمة الأولى ( المقدمات ) ، وتسمى القائمة الثانية ( الإجابات ) بحيث يكون لكل مقدمة في القائمة الأولى إجابة في القائمة الثانية ، ويطلب إلى الطالب أن يربط كل كلمة أو عبارة في القائمة الأولى بما يناسبها من كلمات أو عبارات في القائمة الثانية . ويستخدم هذا النوع لقياس قدرة الطالب على ربط المفاهيم والمبادئ والتعميمات العلمية .
    ويتصف هذا النوع من الأسئلة بما يأتي :
    - سهولة الإعداد والصياغة .
    - موضوعية التقييم .
    - مجال التخمين فيه قليل .
    - مناسبته للطلبة في المرحلة الأساسية .
    - مناسبته لقياس قدرات الطلبة المتعلقة بذكر الحقائق ، والتعميمات ، والمفاهيم العلمية.
    - تشجيعه على حفظ المعلومات وتذكرها .
    - استخدامه يتطلب وجود عدد من العلاقات المتناظرة من المعارف ، وان يكون عدد البدائل في القائمة الثانية ( قائمة الاجابات ) اكثر من عدد القائمة الاولى ( المقدمات ) .

    خصائص الأسئلة ذات الإجابة المنتقاة :
    - ذات كلفة مادية عالية نسبيا .
    - سهولة التصحيح .
    - سهلة الغش .
    - اعتمادها على التخمين .
    - اجابتها محددة .
    - موضوعيتها عالية .

    ترتيب الأسئلة ذات الإجابة المنتقاة :
    يمكن أن ترتب بحسب أحد الطرق الآتية :
    - درجة صعوبة الفقرة بحيث تكون أولى الفقرات أسهلها ، وأخر الفقرات أصعبها. حيث يتم تحديد مستوى صعوبة الفقرات ، إما بالطريقة الإحصائية التي يستلزم تطبيقها تجريبا أو بالطرق المنطقية إذا لم يتم تطبيقها .
    - نوع الفقرة وذلك عن طريق تجميع الفقرات من النوع الواحد في الاختبار.
    - المنهجية وذلك بترتيب الفقرات بما يتلاءم ووحدات أو فصول المادة الدراسية .
    - مستوى الأهداف المقيسة بوضع الفقرات التي تقيس مستوى معينا من الأهداف بشكل متسلسل ، مع إمكانية ملاحظة ان مستوى الأهداف قد يستخدم لتدريج الفقرات بناء على صعوبتها .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024, 7:05 pm